languageFrançais

العميد جلال مرياح: يحقّ للتونسي بالخارج توريد 3 سيارات من هذه الفئات

بيّن العميد جلال مرياح، مدير الامتيازات الجبائية بالديوانة التونسية، خلال استضافته في برنامج "ميدي إيكو"، الخميس 3 أكتوبر 2024، أنّه بإمكان التونسيين المقيمين بالخارج توريد ثلاث سيارات من فئات مختلفة. 

وأوضح العميد جلال مرياح أنّه إضافة إلى التمتّع بامتياز الـ FCR، يُمكن لكلّ تونسي مقيم بالخارج توريد شاحنة لنقل البضائع وذلك بعنوان "إنجاز مشاريع"، ويحقّ له أيضا توريد سيارة كهربائية، تخضع وفق قانون المالية لسنة 2024، فقط إلى دفع الأداء على القيمة المضافة 7 بالمائة، وذلك في إطار توجّه الدولة للتشجيع على استعمالها.

وأضاف العميد جلال مرياح أنّه يُمكن أيضا للتونسي الذي تجاوزت مدة إقامته بالخارج 365 يوما بشكل مسترسل، توريد سيارة مع دفع كلّ المعاليم والأداءات المستوجبة.

وعند جلب عملة صعبة، أوضح جلال مرياح أنّه "إذا كان قيمتها تتجاوز 20 ألف دينار تونسية، يتوجّب التصريح لدى المصالح الديوانية فور الوصول إلى المطار، وإذا كانت قيمة المبلغ أقلّ من 5 ملايين فهناك حرية الاختيار، مشيرا إلى أنّ "هناك خطايا صرفية على عدم التصريح تُحدّد حسب قيمة المحجوز الذي تتم مصادرته'. ونصح العميد بالتصريح إذا كان المبلغ بين 5 و20 ألف دينار لدى مصالح الديوانة تونسيا أم أجنبيا كنت.

وبالنسبة إلى البضائع المحجوزة، فإنّه يتم فور استكمال جميع الإجراءات وتحويل ملكيتها إلى الإدارة العامة للديوانة، تنظيم مزاد علني لبيعها.

وفي سياق متّصل، أشار المتحدّث إلى أنّه تمّ الاشتغال على تقريب العلاقات مع المواطن من خلال المكاتب الجهوية للديوانة قصد تسهيل الإجراءات.